سليذرن أم جريفندور لأيهما تنتمي ؟!
ملحوظة: إن لم تقرأ أو تشاهد سلسلة هاري بوتر أو أي أجزاء منها، لن تواجه صعوبه في الوصول للرسالة الموجودة داخل هذه التدوينة بل يمكن أن تحثك على قراءة السلسلة أو مشاهدتها أو كلاهما، لكنها قد تُفقدك حس التشويق لما ستفصح عنه من أحداث، إذا كنت تخطط لقراءة السلسلة وأنت ممن لا يستطيعون الأستمتاع بمشهد مرتين فأنصحك ألا تستأنف القراءة، وربما تقرأ هذه التدوينة بعد قراءة السلسلة؛ أما إذا كنت لا تبالي وتستمتع متى شئت وأينما شئت إذن فاستمتع هنا وهناك.
سليذرين وجريفندور هما اسميْ منزلان، من أربعة منازل تكوِّن مدرسة هوجورتس للسحر، أنشأهما غودريك جريفندور وسالازار سليذرين، وسُميّا على أسميْهما، قبل أن تتصاعد الخلافات بينهما، ويتْرك سالازار المدرسة ويختفي؛ توارثت الأجيال هذا الخلاف، وأصبحت العداوة قائمة، بين كل من ينتمي لكلا المنزلين.
سليذرين وجريفندور هما اسميْ منزلان، من أربعة منازل تكوِّن مدرسة هوجورتس للسحر، أنشأهما غودريك جريفندور وسالازار سليذرين، وسُميّا على أسميْهما، قبل أن تتصاعد الخلافات بينهما، ويتْرك سالازار المدرسة ويختفي؛ توارثت الأجيال هذا الخلاف، وأصبحت العداوة قائمة، بين كل من ينتمي لكلا المنزلين.
![]() |
رمز سليزرن وجريفندور |
قُسمت المنازل الأربعة، ونُسب إليها صفات مؤسسيها الأربعة، وأصبح إختيار الطلاب للألتحاق بكل منزل، يعتمد على صفاته أقرب لأي مؤسس؛
رمز جريفندور هو الأسد، وتتباين صفاته في الشجاعة والفروسية والجرأة؛ أما سليذرين فهو الثعبان، والصفة التي يتّحِدون عليها جميعاً، هي العظمة و نقاء الدم؛ فجميعهم وُلدوا من آباء وأمهات تنتمي لعالم السحر، ولا يوجد بينهم أحد من العامة، لإيمانهم - كما آمن سليذرن نفسه - أن السحر يجب أن يقتصر على عائلات السحرة أنقياء الدم فقط لا للعامة، وليس من الغريب أن يصبح كل ساحر سَلَك طريق الظلام والشر، ومارس السحر الأسود مع عامة الناس، بل وقتل بعضهم، كان ينتمي لمنزل سليذرين.
يجب على كل طالب جديد في هوجورتس، أن ينتمي لمنزل من المنازل الأربعة؛ وتتم عملية الأختيار في بداية كل عام عن طريق "قبعة التنسيق" ، التي أُحدثت بعد ترك سليذرن المدرسة، ووُضع فيها الصفات والمعاير التي كان يختار على أساسها كل مؤسس الطلاب لمنزله، وفي أول يوم من كل عام دراسي، من خلال حفل مهيب لأستقبال الطلبة، يصطف الطلبة الجُدد في صدر البهو العظيم، أمام طلاب المنازل الأربعة، وأمام طاقم التدريس، ومدير المدرسة "دمبلدور" - مدير مدرسة هوجورتس وأحد أقوى السحرة الذين يتصدون لفولدمورت وكان أحد طلبة جريفندور - ،منتظرين تناوب وضع القبعة على رؤوسهم، لتُحدد لأي منزل ينتمون.
"هاري بوتر" الطفل الذي عاش، بعد أن فقد والديه -اللذان كانا ينتميان لجريفندور- في حادث أليم، الطفل الذي تصدى وهو رضيع لأعظم السحرة في هذا الوقت وأكثرهم شراً "لورد فولدمورت" قاتِل والديه، والذي لم يجرؤ أحد من السحرة، حتى ذكر أسمه خوفا منه، وبالطبع كان ينتمي لسليذرين، تصدى له طفل، ولم يُخلف وراء مهاجمة فولدمورت له سوى ندبة في جبهته.
![]() |
هاري بوتر |
اليوم "هاري بوتر" هو أحد الطلبة الجدد، وجاء دوره في التنسيق، حيث المقعد الصغير، أمام طلاب المنازل الأربعة، في البهو الكبير، فجلس في تؤده، وحينما سكنت القبعة على هامته الصغيرة، وطالعت ما يدور في عقله، شرعت تصدر همهمات حائرة: همممم .. هممممم .. صعب .. صعب جداً .. أرى الكثير من الشجاعة .. وليس بعقل سيء أيضاً هناك موهبة .. آآآم .. نعم .. مممممم .. وتعطش لإثبات ذاتك .. لكن أين أضعك !! ..
أنكمش هاري في المقعد وعصر جفنيه حتى قطب حاجبيه، وهو يفكر: ليس سليذرين .. ليس سليذرين ..
قالت القبعة بصوت مسموع: ليس سليذرين !! .. هل أنت متأكد ؟! .. يمكنك أن تكون عظيماً .. أنت تعلم .. كله هنا في رأسك .. وسليذرين سيساعدك في طريقك إلى العظمة .. لا ؟! .. هل أنت متأكد ؟! .. ما دمت متأكد .. الأفضل هو جريفندور ..
![]() |
هاري بوتر يرتدي قبعة التنسيق |
العام الثاني لهاري في مدرسة هوجورتس، تحديداً درس الدفاع ضد السحر الأسود؛ حيث طلب منه المدرس مبارزة "دراكو مالفوي"، كنوع من التطبيق؛ دراكو مالفوي هو من أكبر العائلات العريقة في السحر التي تؤمن بنقاء الدم وبالطبع ينتمي لسليذرين ووالده لوسيوس مالفوي أحد آكلي الموت وهم مساعدي اللورد فولدمورت ساحر الظلام.
أعتلى هاري ومالفوي طاوله ضخمة، أمام طلاب الفصل للمبارزة؛ وأثناء المبارزة أطلق مالفوي تعويذة تحرر ثعبان من عصاه السحرية، لم تكن هذه التجربة الأولى لهاري في مواجهة الثعابين، فقد واجه ثعبان قبل ذلك وتكلم معه أيضاً قبل أن يدخل هوجورتس، وقبل أن يقوم المدرس بإبعاد الثعبان عن هاري تقدم هاري نحو الثعبان وأخذ يهمس للثعبان بكلمات أشبه للفحيح لكنه لم يدرك أنه يتحدث "بارسيلتونج" لغة الثعابين إلا عندما أعلمه بها أصدقاءه؛ من المعروف في عالم السحر أن لغة الثعابين كان يتكلم بها سالازار سليذرين نفسه ومن بعده كل ساحر ظلام حتى اللورد فولدمورت، حتى أقترنت لغة الثعابين بالشر وسليذرين.
![]() |
مبارزة هاري بوتر ودراكو مالفوي |
![]() |
هاري يكتشف لأول مرة أنه يستطيع التحدث مع الثعابين |
وفي نفس العام، قاتل هاري ثعبان الباسليك بشجاعة، بأستخدام سيف غودريك جريفندور نفسه، وهذا السيف لا يستطيع أستخدامه، إلا شخص ينتمي لجريفندور.
![]() |
هاري بوتر يقاتل ثعبان الباسليك بسيف غودريك جريفندور |
في العام الخامس لهاري في المدرسة، هاري بوتر أكتشف بعد مجموعة من الرؤى أنه يستطيع الولوج إلى عقل فولدمورت، وكذلك فولدمورت يمكنه فعل ذلك، كان الرابط بين هاري وفولدمورت، يزداد يوماً بعد يوم، حتى أصبح هاري يشعر بما يشعر به فولدموت من سعادة وحزن، من نصر وهزيمة، وقد بدا هذا ظاهراً عندما صرخ هاري في وجه دمبلدور، ولم يتمالك نفسه من الغضب، وقد فاضت هذه المشاعر، وكانت على وشك الخروج عن سيطرة هاري، حتى شعر أنه يريد إيذاء دمبلدور وعضه كالأفعى، وعندما تدارك هاري هذه المشاعر، أخذ يشك في كونه يساند أي الجانبين، الخير أم الشر، جريفندور أم سليذرين.
![]() |
هاري بوتر يصرخ في دمبلدور |
![]() |
دمبلدور |
كل هذه المشاعر المتناقضة، جعلت هاري متخبطاً ومشوش، وملئ بالشك ناحية هويته، وكونه شخص خيّر.
والآن إذا سألت نفسي وسألتك .. لأي المنزلين ننتمي ؟! عندما تنتابك بعض الأفكار الشاذة أو الشريرة، هل أنت من سليذرين ؟! .. وعندما تحنو على طفل صغير أو رجل مشرد، هل تصبح من جريفندور ؟! .. هل نحن من محاربي الظلام ومناهضين للخير، أم أن الظلام بداخلنا نحن !! .. عندما يحثك عقلك غاضباً، أن تحطم فك جارك المزعج، لأي المنزلين تنتمي ؟! .. وعندما تسامح من صدم سيارتك، لأي المنزلين تنتمي ؟! .. عندما تغير وتحقد وتحسد وتسب تصبح مَن ؟! .. وعندما تُحب وتلطف وتعدل تصبح من ؟! .. والأهم من ذلك لأي المنزلين تنتمي ؟! .. أم أن الجنة والجحيم بداخلنا كما قال الرومي ؟! .. وإن كانوا بداخلنا، فلأي المنزلين نحن ننتمي في النهاية .. حتماً في النهاية لا يمكننا أن ندخل جريفندور والجحيم بداخلنا، أو ندخل سليذرين ونحن نحمل جزءاً من الجنة .. ولو جذبتك من أحد ذراعيك، وهممنا الخطى في منتصف البهو الكبير، لنجلس فوق المقعد أمام طلاب المدارس الأربعة وتتفق فوهة " قبعة التنسيق" مع أعلى رأسينا بماذا ستلفظ هذه القبعة ؟!
وعندما كانت تبذر هذه الأسئلة، الشك في عقل هاري، أجابه دمبلدور في السنة الثانية في مكتبه أعلى برج هوجورتس: أنت تتحدث بلغة الثعابين يا هاري .. لماذا !! .. لأن فولدمورت يفعل ذلك .. لو لم أكن مخطئاً يا هاري .. لقد نقل لك بعض قوته في الليلة التي أعطاك فيها هذه الندبة ..
هاري: إذن كانت قبعة التنسيق محقة !! .. كان يجب أن أكون في سليذرين !! ..
دمبلدور: هذا صحيح يا هاري .. أنت تتمتع بصفات تكاد تتشابه كثيرا مع فولدمورت .. فلماذا إذن وضعتك قبعة التنسيق في جريفندور ؟!
نظر هاري للقبعة المعلقة جانب دمبلدور ثم قال: لأنني طلبت منها ذلك ؟!
فقال دمبلدور متحفزاً وهو يضغط على مخارج الحروف: بالضبط يا هاري بالضبط ..
وهذا ما يجعلك مختلفاً عن فولدمورت .. ليس قدراتنا هي التي تظهر حقيقة من نحن .. بل خياراتنا ..
![]() |
بالظبط يا هاري .. بالضبط |
وفي العام الخامس عندما شعر هاري برغبة أن يؤذي دمبلدور، أباح بشكه لوالده الروحي "سيرياس بلاك" والذي أجابه: هاري .. الناس لا تنقسم إلى أشخاص طيبون وأشخاص أشرار .. النور والظلام موجودان بداخلنا .. ما يهم أي جزء نحن نختار أن نتفاعل معه ..
![]() |
سيرياس بلاك |
أعتقد أننا لا نحتاج لقبعة أختيار أو تنسيق، لتحديد لأي المنزلين ننتمي؛ فكلما راودتنا أفكار سيئة أو مشاعر سلبية، أو رغبة في قتل أحدهم؛ ونتدارك بعدها ما كنا نفكر فيه ونسأل انفسنا في ماذا كنّا نفكر ؟! هل هذه الأفكار هي ما نحن عليه فعلاً ؟! هل هذه الأفكار تنتمي لنا ؟! ببساطة يجب أن نعلم، أننا بعيدون تمام البعد، عن هذه الأفكار، وأننا لا ننتمي لها، ولو بِذرّة واحدة؛ ما يحدد ذلك هو أختيارنا، هل أخترنا أن نتفاعل مع هذه الأفكار وندخلها لعالم الحقيقة والواقع ؟!، نعم .. أنا وأنت نعلم أن هذه مجرد أفكار ومشاعر موجودة فقط بداخل عقولنا ولا تمت بصله للواقع، ونحن نُكسبها صبغة الواقع بتفاعلنا معها سواءً كانت سيئة أم جيدة، والتفاعل هو الأختيار والقرار الواعي الذي نختاره يومياً، هل نتبع هذه الأفكار، ونضعها في حيز الزمان والمكان، أم نكتفي بأن تمر في عقولنا بلا تأثير، وأحيانا بلا رجعة؛ أختيارنا في كل لحظة بأتباع أي فكرة سواء كانت خير أم شر، هو ما يحدد من نحن، هو ما يحدد من أنت؛ لن تصبح في يوماً ما دكتور جيكل، ولن تصبح في يوماً ما مستر هايد؛ سوف تصبح ما أخترت أن تكون.
![]() |
د. جيكل & مستر هايد |
----------------------------------------------------------------------------------------
ما وراء الفن: هذا القسم من المدونة، يحتوي على تحليل لوجهات نظر وفلسفات طُرحت في أعمال فنية لفنانين، وتفسير الإسقاطات التي تطويها هذه الأعمال، وهذا لا يعني أن تحليلي لوجهة النظر من منظور معين، هي وجهة نظر الفنان نفسه أو أنه قصد ما أقصد ورأى ما رأيت.
تحليل جميل
ردحذفشكرا لك
😄😍❤
ردحذف